Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
نوع العنصرنوع العنصر
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمُهدياللغةمكان النشرالمؤلفينالموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
28
نتائج ل
"زيعور، علي، 1934- مؤلف"
صنف حسب:
الفلسفة في أوروبا الوسيطة وعصري النهضة والإصلاح ما قبل التفاعل اليوناني الإسلامي اللاتيني حتى بدايات الفلسفة الحديثة
1998
يتحدث هذا الكتاب عن الفلسفة في أوروبا الوسيطة وعصري النهضة والإصلاح ما قبل التفاعل اليوناني الإسلامي اللاتيني حتى بدايات الفلسفة الحديثة للدكتور علي زيعور حيث يتناول الكتاب مقدمات في الفلسفة الوسيطة وتقسيمات في المجال والطرائق ورواد الفكر الوسيطي والآباء والأوائل والقديس أغوسطينوس ويتحدث الكتاب أيضا عن مرحلة الفكر المقمش والموسوعي والترجمة كعامل في تطوير الروابطية اللاتينية العربية.
مذاهب علم النفس
1977
يتناول هذا الكتاب مذاهب علم النفس للدكتور علي زيعور حيث يشكل هذا الكتاب أحد المراجع المتميزة في مجال إمداد القارئ العربي بمعلومات قيمة عن مسار علم النفس ومذاهبه أو فلسفاته ومناهجه والقارئ المهووس بهاجس التسلح بالمعارف السيكولوجية والتعمق في أصنافها وفروعها سيجد في محتويات هذا الكتاب وجبة سيكولوجية دسمة تستجيب لفضوله العلمي وتطلعاته المعرفية.
حقول التحليل النفسي والصحة العقلية كما الروحية والحضارية
2016
النص الفرنسي، ضمنا، مقاربة نفسية اجتماعية وسياسية أخلاقية للعلايقية الشاقولية-المحباوية، أي حيث الروابط بين الرجل والمرأة، ومن ثم بين السيد والعبد. 1-في حقل الحلميات أعدنا لأرطاميدورس حقه ؛ وإبن سيرين إلى موقعه. 2-في حقل التحليل النفسي للشخصيات وطريقته في العلاج قدمنا، كخزعة، حالة لاكان (LACAN).التقطنا داخل محجوباته تراجعه عن فرويد، وعن العلاج تبعا للفرويدية. 3-اعتمدنا قوانين علم السيرة الذاتية والاعترافات من أجل تحليل \"فرضيات\" محمد عابد الجابري شبه الفصامية... تلتقط \" الفصمنة \" من غوريات طفولته حيث تدفن تجارب صدمية، وعلاقة مخصوصة مع أمه الأمازيغية وأبيه العربي المتأخر سلطة وحضورا حتى العاشرة من العمر. وهي تلتقط أيضا عبر مشاعر الحسد والغيرة، والنقص في الامتلاك، وفي الحاجة إلى الشعور بالاحتماء والاستقرار النفسي. 4- في الحقل الألسني نختار، كعينة ، القرء (=القروء) أي الحيض والطهر عند المرأة. من هنا اشتقت كلمة قرأ ؛ إقرأ، القرى .. وعلى هذا فسرنا بأن القراءة هي الخلق أو التكوين ؛ والقرآن هو كتاب التكوين أو التوليد والإيجاد. 5- في حقل التحليل النفسي الإناسي قدمنا تحليلنا لحكاية راعي العجال، والزواج من جني، ووطء الزوجة المتوفاة .. ؛ وما إلى ذلك مما يعاد إلى الخرافيات والكليدمنات، الكرامات والخوارق (علم المختلقة). 6-في حقل اللاوعي والمتخيل اكتشفنا أن أساليب التضحية المقدسنة ثلاث ؛ فهي : الوأد وهو التضحية بالمولود دسا له في الرمال (إسماعيل هاجر متروكا على الرمال كضحية). الذبح، وهنا الذبيحة تكون بكبش (إسحاق سارة) .. والتضحية بالنفس، وهنا صوفة، والإعلام بالصوف ؛ وهنا الملائكة المعلمون، البدريون، أهل الصفة، الصفوف الأولى أو مقدمة الجيش حيث المضحون المصطفون، وإشاعة الذات قربانا وفداء، وتسييبها ونذرها محبة بالله، ومجانا ثم كلية ودائما.-النص الفرنسي، ضمنا، مقاربة نفسية اجتماعية وسياسية أخلاقية للعلايقية الشاقولية-المحباوية، أي حيث الروابط بين الرجل والمرأة، ومن ثم بين السيد والعبد.
الفلسفة المحضة والفلسفات النفسية والطبيعية
2015
\"الفلسفة المحضة والفلسفات النفسية والطبيعية\" كتاب موسوعة ممثل لفلسفات عربية شاملة توازي المدارس الفلسفية العالمية، ويتغذى من حقول علم النفس والتحليل النفسي. هنا تبرز متكافئة قطبيه الفلسفي والنفسي : القطب الفلسفي : شخصية تنطلق من منصة هي الخطاب اليوناني العربي اللاتيني، وتنمو بتفاعلية أو تلاقح الشروط المحلية والذات الخاصة مع الدار العالمية للفلسفة والفكر الإجتماعي والعالمينية.أجنحة الفلسفة، بحسب العقل العربي الراهن، هي : الجناح أو البعد العربي العثماني ؛ العربي الفارسي ؛ العربي الهندوسي (البيروني، كممثل)، والعربسلامي الهندي (التهانوي، إقبال). البعد الجاذب والمنفر، المحبوب والمكروه، المحسود ومثير الغيرة والعدائية، هو العربي-الغربي. هنا تدفقت السوربونية العربية في فرنسا، والأوكسفوردية العربية في إنكلتره. وهنا يتكشف أن الاستشراق كان استمرارا للفلسفة الأوروبية الوسيطية ؛ وبدا أنه قتل للأب كي يستقل الغرب ويتبلسم بحرية ونكران القاتل لفعلته وإن مع ندامة مطمورة وشعور بالذنب محجوب.إذن، تكون الفلسفة الراهنة، في مدرستها العربية، ماثلة في: التومائية كما الشخصانية العربية، الظواهرانية كما الوجودانية العربية، بل وفي القراءات العربية لنظريات الرابوع الألماني (كنط، هيغل، نيتشيه وهايدغر) أو داخل خاموس الأمم الأوروبية (ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، فرنسا وإسبانيا) ... وثمة أيضا الديكارتية العربية، النيتشوية العربية، النظريات المادية والإلحادية العربية، إلخ.القطب النفساني : هنا موضوعات الفلسفة النفسية الاجتماعية؛ أي قطاع العقل العملي، الفلسفة العملية والحكمة في المعمورة أو الاجتماع البشري الكامل المتجذر في الأرض والتاريخ والثقافة.
التحليل النفسي للذات العربية : أنماطها السلوكية والأسطورية والفنية = Introduction à la psychanalyse de la personnalite : (le mythique, l'imaginaire et L'artistique) = Psychoanalysis of the Arab self : (behavioural, mythical and artistic patterns)
2021
يحاول الدكتور زيعور دراسة عدم التوازن بين الذات العربية وجعلها أو الخلل في صحتها الانفعالية الذي يمثل في عدم الشعور بالرضى عن الذات إزاء نفسها، وعن الذات في المجتمع، وعن المجتمع أمام \"الحضارة العالمية\"، كأن إنساننا اليوم مطروح في حقل هو في موقف العدو له : لا ينال الفرد في مجتمعه قيمة، ولا يأخذ إشباعا لحاجياته الحياتية ومستوياتها، ولا لمشاعره بالأمن ثم الثقة بالمستقبل، ولا لتحقيق ذاته. والباحث يرى بأن توفير تلك الصحة، التي هي توازن قطاعات الأنا ثم بين الأنا وحقلها المنقح على العالم، يحرر الطاقات الإبداعية، ويصوغ النظرة الأصيلة للرد على مجابهات العصر، من أجل البناء الاثنين، الصحة الانفعالية في الرد والاستقرار والمعقلن في المجتمع، وكان عمله في دراسته هذه نظرات تحليلية للسلوك، الفكر الراهن من جهة، وعلى جذوره المتغذية بالتراث، وعلى واقع المجتمع من جهة أخرى.
فلسفة السعادة والإسعاد في السيرة البشرية والمعنى
2021
يتناول كتاب (فلسفة السعادة والإسعاد في السيرة البشرية والمعنى) والذي قام بتأليفه (المعلم علي زيعور) ويقع في حوالي (323) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فلسفة السعادة والحياة) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول : السوسيولوجيا النفسية الثقافية لقطاعات العقل العملي الباحثة في السعادة والإسعاد، الباب الثاني : السوسيولوجيا النفسية الاجتماعية للتواصلية أو التعايش الصحة النفسية والثقافية-الحضارية.
قطاع البطولة والنرجسية والأنا المستعلية في الذات العربية = Heroisme, narcissisme et egocentrisme = Heroism, narcissism and egocentrism in the Arab self : العظماوي ومركزاني الأنا والأكبري في التراث والتحليل النفسي
2021
يتناول كتاب (قطاع البطولة والنرجسية والأنا المستعلية في الذات العربية) والذي قام بتأليفه (المعلم علي زيعور) ويقع في حوالي (315) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تحليل الشخصية العربية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : علم البطولة أو قطاع الأكبرية والأعظمية، الفصل الثاني : البطولة في عالم القيم وشبكة المعايير وحقوق الفرد (الإنسان)، الفصل الثالث : البطل والجماعة والأرض.