نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
28 نتائج ل "زيعور، علي، 1934- مؤلف"
صنف حسب:
الفلسفة في أوروبا الوسيطة وعصري النهضة والإصلاح ما قبل التفاعل اليوناني الإسلامي اللاتيني حتى بدايات الفلسفة الحديثة
يتحدث هذا الكتاب عن الفلسفة في أوروبا الوسيطة وعصري النهضة والإصلاح ما قبل التفاعل اليوناني الإسلامي اللاتيني حتى بدايات الفلسفة الحديثة للدكتور علي زيعور حيث يتناول الكتاب مقدمات في الفلسفة الوسيطة وتقسيمات في المجال والطرائق ورواد الفكر الوسيطي والآباء والأوائل والقديس أغوسطينوس ويتحدث الكتاب أيضا عن مرحلة الفكر المقمش والموسوعي والترجمة كعامل في تطوير الروابطية اللاتينية العربية.
مذاهب علم النفس
يتناول هذا الكتاب مذاهب علم النفس للدكتور علي زيعور حيث يشكل هذا الكتاب أحد المراجع المتميزة في مجال إمداد القارئ العربي بمعلومات قيمة عن مسار علم النفس ومذاهبه أو فلسفاته ومناهجه والقارئ المهووس بهاجس التسلح بالمعارف السيكولوجية والتعمق في أصنافها وفروعها سيجد في محتويات هذا الكتاب وجبة سيكولوجية دسمة تستجيب لفضوله العلمي وتطلعاته المعرفية.
حقول التحليل النفسي والصحة العقلية كما الروحية والحضارية
النص الفرنسي، ضمنا، مقاربة نفسية اجتماعية وسياسية أخلاقية للعلايقية الشاقولية-المحباوية، أي حيث الروابط بين الرجل والمرأة، ومن ثم بين السيد والعبد. 1-في حقل الحلميات أعدنا لأرطاميدورس حقه ؛ وإبن سيرين إلى موقعه. 2-في حقل التحليل النفسي للشخصيات وطريقته في العلاج قدمنا، كخزعة، حالة لاكان (LACAN).التقطنا داخل محجوباته تراجعه عن فرويد، وعن العلاج تبعا للفرويدية. 3-اعتمدنا قوانين علم السيرة الذاتية والاعترافات من أجل تحليل \"فرضيات\" محمد عابد الجابري شبه الفصامية... تلتقط \" الفصمنة \" من غوريات طفولته حيث تدفن تجارب صدمية، وعلاقة مخصوصة مع أمه الأمازيغية وأبيه العربي المتأخر سلطة وحضورا حتى العاشرة من العمر. وهي تلتقط أيضا عبر مشاعر الحسد والغيرة، والنقص في الامتلاك، وفي الحاجة إلى الشعور بالاحتماء والاستقرار النفسي. 4- في الحقل الألسني نختار، كعينة ، القرء (=القروء) أي الحيض والطهر عند المرأة. من هنا اشتقت كلمة قرأ ؛ إقرأ، القرى .. وعلى هذا فسرنا بأن القراءة هي الخلق أو التكوين ؛ والقرآن هو كتاب التكوين أو التوليد والإيجاد. 5- في حقل التحليل النفسي الإناسي قدمنا تحليلنا لحكاية راعي العجال، والزواج من جني، ووطء الزوجة المتوفاة .. ؛ وما إلى ذلك مما يعاد إلى الخرافيات والكليدمنات، الكرامات والخوارق (علم المختلقة). 6-في حقل اللاوعي والمتخيل اكتشفنا أن أساليب التضحية المقدسنة ثلاث ؛ فهي : الوأد وهو التضحية بالمولود دسا له في الرمال (إسماعيل هاجر متروكا على الرمال كضحية). الذبح، وهنا الذبيحة تكون بكبش (إسحاق سارة) .. والتضحية بالنفس، وهنا صوفة، والإعلام بالصوف ؛ وهنا الملائكة المعلمون، البدريون، أهل الصفة، الصفوف الأولى أو مقدمة الجيش حيث المضحون المصطفون، وإشاعة الذات قربانا وفداء، وتسييبها ونذرها محبة بالله، ومجانا ثم كلية ودائما.-النص الفرنسي، ضمنا، مقاربة نفسية اجتماعية وسياسية أخلاقية للعلايقية الشاقولية-المحباوية، أي حيث الروابط بين الرجل والمرأة، ومن ثم بين السيد والعبد.
الفلسفة المحضة والفلسفات النفسية والطبيعية
\"الفلسفة المحضة والفلسفات النفسية والطبيعية\" كتاب موسوعة ممثل لفلسفات عربية شاملة توازي المدارس الفلسفية العالمية، ويتغذى من حقول علم النفس والتحليل النفسي. هنا تبرز متكافئة قطبيه الفلسفي والنفسي : القطب الفلسفي : شخصية تنطلق من منصة هي الخطاب اليوناني العربي اللاتيني، وتنمو بتفاعلية أو تلاقح الشروط المحلية والذات الخاصة مع الدار العالمية للفلسفة والفكر الإجتماعي والعالمينية.أجنحة الفلسفة، بحسب العقل العربي الراهن، هي : الجناح أو البعد العربي العثماني ؛ العربي الفارسي ؛ العربي الهندوسي (البيروني، كممثل)، والعربسلامي الهندي (التهانوي، إقبال). البعد الجاذب والمنفر، المحبوب والمكروه، المحسود ومثير الغيرة والعدائية، هو العربي-الغربي. هنا تدفقت السوربونية العربية في فرنسا، والأوكسفوردية العربية في إنكلتره. وهنا يتكشف أن الاستشراق كان استمرارا للفلسفة الأوروبية الوسيطية ؛ وبدا أنه قتل للأب كي يستقل الغرب ويتبلسم بحرية ونكران القاتل لفعلته وإن مع ندامة مطمورة وشعور بالذنب محجوب.إذن، تكون الفلسفة الراهنة، في مدرستها العربية، ماثلة في: التومائية كما الشخصانية العربية، الظواهرانية كما الوجودانية العربية، بل وفي القراءات العربية لنظريات الرابوع الألماني (كنط، هيغل، نيتشيه وهايدغر) أو داخل خاموس الأمم الأوروبية (ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، فرنسا وإسبانيا) ... وثمة أيضا الديكارتية العربية، النيتشوية العربية، النظريات المادية والإلحادية العربية، إلخ.القطب النفساني : هنا موضوعات الفلسفة النفسية الاجتماعية؛ أي قطاع العقل العملي، الفلسفة العملية والحكمة في المعمورة أو الاجتماع البشري الكامل المتجذر في الأرض والتاريخ والثقافة.
التحليل النفسي للذات العربية : أنماطها السلوكية والأسطورية والفنية = Introduction à la psychanalyse de la personnalite : (le mythique, l'imaginaire et L'artistique) = Psychoanalysis of the Arab self : (behavioural, mythical and artistic patterns)
يحاول الدكتور زيعور دراسة عدم التوازن بين الذات العربية وجعلها أو الخلل في صحتها الانفعالية الذي يمثل في عدم الشعور بالرضى عن الذات إزاء نفسها، وعن الذات في المجتمع، وعن المجتمع أمام \"الحضارة العالمية\"، كأن إنساننا اليوم مطروح في حقل هو في موقف العدو له : لا ينال الفرد في مجتمعه قيمة، ولا يأخذ إشباعا لحاجياته الحياتية ومستوياتها، ولا لمشاعره بالأمن ثم الثقة بالمستقبل، ولا لتحقيق ذاته. والباحث يرى بأن توفير تلك الصحة، التي هي توازن قطاعات الأنا ثم بين الأنا وحقلها المنقح على العالم، يحرر الطاقات الإبداعية، ويصوغ النظرة الأصيلة للرد على مجابهات العصر، من أجل البناء الاثنين، الصحة الانفعالية في الرد والاستقرار والمعقلن في المجتمع، وكان عمله في دراسته هذه نظرات تحليلية للسلوك، الفكر الراهن من جهة، وعلى جذوره المتغذية بالتراث، وعلى واقع المجتمع من جهة أخرى.
فلسفة السعادة والإسعاد في السيرة البشرية والمعنى
يتناول كتاب (فلسفة السعادة والإسعاد في السيرة البشرية والمعنى) والذي قام بتأليفه (المعلم علي زيعور) ويقع في حوالي (323) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فلسفة السعادة والحياة) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول : السوسيولوجيا النفسية الثقافية لقطاعات العقل العملي الباحثة في السعادة والإسعاد، الباب الثاني : السوسيولوجيا النفسية الاجتماعية للتواصلية أو التعايش الصحة النفسية والثقافية-الحضارية.
قطاع البطولة والنرجسية والأنا المستعلية في الذات العربية = Heroisme, narcissisme et egocentrisme = Heroism, narcissism and egocentrism in the Arab self : العظماوي ومركزاني الأنا والأكبري في التراث والتحليل النفسي
يتناول كتاب (قطاع البطولة والنرجسية والأنا المستعلية في الذات العربية) والذي قام بتأليفه (المعلم علي زيعور) ويقع في حوالي (315) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تحليل الشخصية العربية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : علم البطولة أو قطاع الأكبرية والأعظمية، الفصل الثاني : البطولة في عالم القيم وشبكة المعايير وحقوق الفرد (الإنسان)، الفصل الثالث : البطل والجماعة والأرض.